العودة   ::{ مجالس قبيلة هذيل }:: موقع يهتم بتراث القبيلة ومفاخرها > المجالس الخاصـــة > مجلس أمجاد و تاريخ هذيل > مجلس قبائل هذيل
 

مجلس قبائل هذيل للتعريف بقبائل هذيل وأنسابها

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-13-2007, 06:19 PM   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو

 
الصورة الرمزية مجنونه بس عاقله
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

مجنونه بس عاقله غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أيام هذيل وحرب

اقول يخس على وجهه من ماله اصل حرب قال هزموناقال
مشكور






التوقيع

هذليه وافتخر واللي موعاجبه ينتحر ويكتب على قبره مييت قهر

رد مع اقتباس
قديم 11-24-2007, 01:11 PM   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

امــ هــذ ـبراطـ يـل ــور غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أيام هذيل وحرب

يعطيك العافية اخوي على التوضيح

تقبل مروري






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 12-08-2007, 08:27 AM   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

ابو خالد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أيام هذيل وحرب

اسمع اسمع وش يقول
اضهرنا الهذلان من الجحور تخسى في وجهك الهذلي ما يندس في جحور
يا ما هر
اقرب من النار ما يونس النار إلا صاليها
ما جابته امه يا ماهر لا حربي ولا غيره

يا قاضي ٍ حكمته من تحت كوعه ** من لا يعرْف الصقور ايتشوّاها






رد مع اقتباس
قديم 12-18-2007, 08:36 PM   رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
بن ردة
موقوف
 
الصورة الرمزية بن ردة
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

بن ردة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أيام هذيل وحرب

[align=right]عاتق البلادي خلط وتخبط في نسب القبيلة التي ينتمي لها (حرب) فما بالكم بالقبائل الأخرى ، مما أفقده المصداقية ولقد رفعت عليه عدة قضايا في وزارتي الداخلية والإعلام من بعض القبائل ، ولقد كان لنسابة قبيلة حرب الأستاذ فايز البدراني رأي صريح فيه ، وقد قال عنه الشيخ / حمد الجاسر في مجلة العرب ( أنه يتسرع في الحكم تسرعاً يذكرني بقصة مستملي أبي عبيدة الذي قيل في وصفه يكتب خلاف ما يسمع ويقرأ خلاف مايكتب )
وقد قال عنه نسابة بني تميم وشاعرها الشيخ بن صقية أن البلادي قد خلط خلطاً كبيراً في الأنساب وابدى امتعاضه في كثير مما أورده في كتبه.
إلا أنه وللأمانة حدثني أحد أفراد قبيلة عتيبة بأنه زار عاتق البلادي هذا العام معترضاً مما ذكره البلادي في أحد كتبه أن فخذه من الأشراف ولا يربطه بعتيبه إلا الحلف ، فقال له البلادي إني قد أعددت نسخة تصحيحية لما سبق وأن ألفت ومن لديه خلاف ما ذكرت فليقدمها لتصحيحها .
ومن هنا يتبين القاريء أن الرجل ندم على ما سلف بعد أن بلغ من الكبر عتيا ويرغب في التصحيح فمن لديه أي ملا حظة فليقدمها للرجل بمنزلة بمكة المكرمة.
نسأل الله لنا وله الهداية والتوبة النصوح
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 12-21-2007, 04:34 AM   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو

 
الصورة الرمزية راعيها
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

راعيها غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أيام هذيل وحرب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر الهذلي مشاهدة المشاركة
1_مؤتمر عسفان:
عندما أهل القرن التاسع كانت بنو حرب قد وصلت في زحفها جنوبا الى غران،وكان سكانه هذيل،فحدثت بين القبيلتين مناوشات وحروب صغيرة فتنادوا الى مؤتمر في عسفان،يقول فيه شاعرهم:
جونا رجال البلادية وجو لحيان وهذيل
وزبيد تركم على عسفان من قبل الطلوع
ومما قيل عن هذا المؤتمر أن الاتفاق تم فيه على ما يأتي:
1- تجلو هذيل وحلفاؤها الى ما وراء مر الظهران وتسلم هذه الأراضي لحرب.
2- تتعهد كل منهما بعدم غزو الأخرى وتعقل ما يحدث من رجالها،ولاتمرر عدوا على الأخرى.
3- تؤمن كل منهما قوافل الأخرى في ديارها.
فجلت هذيل عن الديار الواقعة بين وادي غران الى مر الظهران فاستوطنتها قبائل من بني عمرو الحربية.
ويقال ان أمير مكة أرسل للمؤتمرين يخبرهم ان هذه الأرض (دولية) أي للدولة ولكن لم يلتفت أحد الى قوله!.
وظل هذا الاتفاق سائدا لم ينقض الى أن أهل القرن الرابع عشر الهجري ثم حدثت أيام دامية بين القبيلتين في فخ ومنى وغيرها.
ولقد استفادت القبيلتان من هذه المعاهدة،والاتفاق دائما خيرا من الشقاق،فهذيل ظلت -كما ذكر المعمرون- قوافلها تروح وتغدو بين مكة والمدينة لا يعترضها أحد،وهذه الميزة لم تكن لغير هذيل في تلك العصور،فقد حرمت حرب أن تسير قافلة الوسيط-اسم يطلق على ما بين مكة والمدينة- دون أذنها وذمتها. وقد استفادت حرب من هذه الاتفاقية بأن ضمنت ترددها على مكة جماعات وفرادى،ولم تكن هذه الميزة أيضا لغير حرب في تلك الحقب.

2_ يـــوم المقتلة:
في عهد الحسين بن علي أمير مكة وقائد الثورة العربية الكبرى،حدث أن تسابقت قافلتان احداهما لهذيل والأخرى لحرب في المكان المسمى بالمقتلة من وادي بلدح-ويسمى اليوم بوادي المقتلة- بين مكة والشميسي(الحديبية) فتزاجر قائدا القافلتين ثم تحاذفا بالحصى فثارت الفتنة فحدثت مقتلة عظيمة من الرجال والجمال،وقال لي أحد الذين حضروها-ونحن في مكتب قائمقام مكة-وهو من هذيل:
ان الغلبة كانت لحرب،وأردف:وعندما أخبر الحسين بذلك فقيل له:ان هذيلا وحربا أفنت بعضها في المقتلة.قال:خل الرجال تعرف الرجال!.

3_ غزو في جرول:
وأغار الهذليون على جمال بني سالم من حرب فأخذوها،فلحقها السالميون في مزدلفة،فحماها الهذليون،فعاد السالميون الى مكة.وفي هذه الأثناء كان الشيخ صالح بن عسم يدخل مكة من الزاهر في أربعين من الهجن،فأخبر فأسرع شرقا بعد أن أرسل من يصيح في جرول(حرب يا ربعي)،وعندما وصل صالح المنحنى فاذا بالسالميين عائدين،فصاح بهم:ماذا عملت ياسويلمة؟!-تحقيرا لهم- فاخبروه.
فقال:اتبعوني.وتكاثر بنو حرب،فلحقوا هذيلا عند العلمين بين مزدلفة وعرفات،فتناوخ القوم من صلاة الظهر الى قبيل الغروب في ذلك السلم وكان اليوم شديد الحر،ولما سمعت الجمال التي أخذها الهذليون رمي البنادق تجمعت في جبل عرفات ولم يفطن الهذليون لتهريبها بعيدا.
وقبيل الغروب انهزم الهذليون تاركين الجمال حيث كانت فأخذها أهلها.وقد سألت شيخا من هذيل عمن غلب في ذلك اليوم؟فقال والابتسام على فمه:(ومن يقدر في حرب؟!).
وكانت هذه الوقعة بعد المقتلة بعام أو عامين.

4_ يوم السوق الصغير:
وبعد الوقعة المشار اليها سابقا بعام اعتدى هذلي على حربي في السوق الصغير فقتله رميا بالرصاص. فتنادت حرب وانحازت هذيل الى المعابدة فأدركتهم حرب الى الغويرات من سفح ثبير وامتدت المعركة الى منى،فظلت اخر اليوم الأول وليلته ومعظم اليوم الثاني وقتل فيها خلق كثير فوقع القتل في هذيل حتى كان يخرج الخمسة والستة من الغار فيقتلون!. هكذا على مرأى ومسمع من الدولة ان كان هناك دولة في تلك الأيام. والأغرب من ذلك ما روى لي من حضرها.فقال:أخذت الحكومة التركية تمد قبيلة حرب بالسلاح والعتاد،وأخذ الأشراف يمدون قبيلة هذيل بمثل ذلك ....

5_ يوم فج الرحا:
في عهد على باشا الذي خلف عون الرفيق.وكانت فيه مقتلة عظيمة،ودارت الدائرة على هذيل،وقد أنجدت خزاعة حربا للحلف الذي بينهما،وذلك أنهم حملوا لهم الماء من دف خزاعة الذي يبعد عن مكان الموقعة أكيال على الجمال،فصمدت حرب فانكشف الهذليون.
(رواية حمدي أبو قرون الهذلي،من أهل نعمان،رحمه الله).


منقول من كتاب نسب حرب لعاتق البلادي
ياخي تكتب تاريخ بين قبيلتين نقلا من كاتب للقبيله الاخرى دون الاخرى هذا فيه ظلم واجحاف على القبيله الاخرى وشهد شاهد من اهلها العدل يكون نقلا من طرف اخر شكرا لك






التوقيع

[frame="2 98"]((اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي ، وأبوء بذنبي ، فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت))

(( سبحان الله والحمدلله ولااله الاالله والله اكبر))

(( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ))[/frame]

رد مع اقتباس
قديم 12-21-2007, 08:45 AM   رقم المشاركة : 21
معلومات العضو

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

رحال هذيل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أيام هذيل وحرب

اشكر الجميع على الردود الجيده على اختلاف تصوراتها.. ولي وقفات عده مع هذا الموضوع
1- أن القبيلة ركيزة مهمة لدى العرب ، وهي حصن أمام هجمات الانحلال والفساد والتغريب ، ولكن بالمقابل فالتعصب القبلي واذكاء النعرات الجاهليه البغيضه امر سلبي ومنبوذ، لذلك يجب أن يستفاد من فوائد القبلية ويحذر من أضرارها، ويجب أن يوقف كل من يثير هذه المسائل

2- عظمة هذا الدين، حيث ساوى بين البشر جميعاً ابيضهم واسودهم ، فلا تفاضل بينهم إلا بالتقوى، وليس هناك قبائل درجة أولى وقبائل درجة ثانية .والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( لافرق بين عربي أو أعجمي الا بالتقوى)

3- تذكروا ايه الاحبه ان الرسول صلى الله عليه وسلم حذر المسلمين أن يقاتل بعضهم بعضا وأخبر أن القاتل والمقتول في النار ، فعن أبي بكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا تواجه المسلمان بسيفيهما، فالقاتل والمقتول في النار. قال : فقلت ، أو قيل: يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال : إنه كان حريصا على قتل صاحبه ). و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أعان على دم امرىء مسلم بشطر كلمة كُتب بين عينيه يوم القيامة آيس من رحمة الله ) .

في النهاية أسأل الله ان يغفر لموتانا وموتى المسلمين ممن قضى في تلك الوقائع في ايام الجهل والفقر وان يستمر ويتواصل تآلفنا ومحبتنا تحت راية لا اله الا الله محمدا رسول الله الى يوم القيامة






التوقيع

اللهم اغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين

رد مع اقتباس
قديم 12-21-2007, 03:05 PM   رقم المشاركة : 22
معلومات العضو

 
الصورة الرمزية ابوطلال
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

ابوطلال غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أيام هذيل وحرب

الشرهه والله على الاخ ماهر الهذلي كيف هذلي انا مادري ياخي تنزل موضوع عن ربعك لوكان صحيح يمكن نقول الرجال معذور اقول يمكن لكن موضوع مغلوط وكاتبه حربي ومشكوك فيه البلادي وكتبه وانسابه خلط زعيط ومعيط وتنزله بكل مافيه من مغالطات وتحقير لهذيل ياخي لوكانت هذيل بهذا الوصف لماجاورت بيت الله منذ الازل ولما اختارها الله سبحانه وتعالى لمجاورة بيته وعاشت عزيزه بجوار اعتى القبائل على مر التاريخ قريش التي انجبت للامه القاده والابطال تجيني تقول انت والبلادي اخرجناهم من جحورهم ! ياخي اذا كنت هذلي راجع ودقق فيما تقول خصوصا اذا تعلق الامر بهذيل وماشابهها من القبائل العريقه الضاربه بالتاريخ واختار الكاتب واقرأ سيرته قبل ان تنقل عنه اي موضوع !






التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الحقوق محفوظة لشبكة هذيل